رياضة ورشاقة

أخطاء خطيرة انتبهي إليها خلال الريجيم

في رحلة السعي وراء الجسم الرشيق المثالي أصبح هوسا لدى الجميع ولا يهم أي الطرق تتبع وكيف تؤثر عليها في المستقبل سلبا أو إيجابا ولذا اليوم سنقدم لكل متبعي الريجيم أخطاء قاتلة للريجيم والصحة معاً:

1-التجويع والحميات اقل من 1000 سعرة حرارية باليوم :يظن الكثيرون أنه بتناول الماء وبعض حبات الفاكهة او عيدان الجزر ستخسر وزنا وبسرعة ولكن الحقيقة أنها ستخسر ماء ونسبة من عضلات جسمها ونسبة قليلة جدا من الدهون.

عندما لا تتناولين ما يكفي من السعرات الحرارية، يعتمد جسمك على حرق الكربوهيدرات المخزنة في الجسم “جلايكوجين” والدهون المخزنة، لكنه قد يستهلك أيضًا من العضلات فيبدأ جسمك في فقد الكتلة العضلية

2-حبوب التخسيس حتى الآن لم يظهر بالأسواق أي منتج صحي وآمن يسبب فقدان الوزن والأخطر انها تباع بدون وصفات طبية وهي معظمها يتركز على مستخلص من الكافيين مع بعض المواد الكيميائية التى تزيد من فقد الماء بالجسم مما قد يسبب للجسم حالة من الجفاف في الجسم.

3- الكثيرون يستخدمون نظام التخلص من السموم وتناول المشروبات الطبيعية فقط لمدة تزيد عن 10 أيام بهدف فقدان الوزن ولكن هذا الأمر مؤشر خطر يهدد حياة من يتبعه بالعديد من المشاكل الصحية والجفاف وفقدان الشعر.

4- التقيؤ المتعمد بحيث تتناول الفتاة كل ما ترغب من طعام وبكميات كبيرة فتشعر بالذنب ثم تذهب الى الحمام وتتقيأ وهكذا، وتعرف تلك الحالة بأحدى المراحل المتقدمة من امراض فقدان الشهية والتي تسبب الكثير من المشاكل للجهاز الهضمى ولنفسية الفتاة نفسها ولذا يجب التوجه لأخصائي نفسي بسرعة عند ملاحظة تكرر هذا التصرف لأكثر من مرة وتكمن خطورتها أيضا بسبب ان الحمض الموجود بالمعدة لهضم الطعام قوى جدا وعند تكرار التقيؤ يوميا يسبب التهابات حادة فى المرئ والحنجرة والفم واحيانا عند الاستمرار على هذا النظام لمدد طويلة ممكن ان يسبب سرطان اللثة.

5- ممارسة الرياضة بشكل مفرط ،فممارسة الرياضة شئ مهم جدا حتى وإن لم تكوني ترغبي بفقدان أي وزن زائد ولكنها مفيدة للصحة عامة ولكن أحيانا ورغبة من البعض في فقدان الوزن يلجأون لممارسة الرياضة لمدة طويلة وبقوة شديدة مع تناول حمية قليلة السعرات مما يعرض عضلاتهم لمشاكل التمزق وأجسادهم لأخطار كثيرة جدا، ولكن الحد الصحي من الرياضة هو ممارسة 30 دقيقة يوميا اى نوع رياضة مفضلة مع ممارسة 20 دقيقة مرتين او ثلاثة بالاسبوع من تمرينات قلبية.

6- التدخين للأسف الكثيرون يلجأون للتدخين لفقدان الوزن وفقدان الشهية بسبب نسبة النيكوتين العالية به التي تفقد الشهية فبغض النظر عن مساؤه الكثيرة على الرئة والتنفس وأخطار تسببه في الاصابة بالسرطان وحقيقة انه يضر كل اعضاء الجسم بلا استثناء

7-المشروبات الدايت : الكثير يعتبرون تناول المشروبات الدايت انهم بامان من اكتساب السعرات الحرارية ولكن لا يدركون أن المشروبات الغازية تؤدى الى وجود غازات داخل المعدة مما ، يساعد على بروز منطقة البطن والكرش ، ايضا وجود الغازات داخل الجهاز الهضمى تؤدى على عدم هضم الطعام بصورة جيدة وحدوث مشاكل مثل عسر الهضم والأمساك أحيانا.

ولذا أى كان نظام الريجيم الخاص بكم لفقدان الوزن الزائد ابتعدوا تماما عن أي من تلك الأخطاء القاتلة للريجيم والصحة معا لضمان فقدان وزن بشكل سليم صحي وثابت واتبعوا نصائح المختصين لتحصولوا على نتائج جيدة وفي اسرع الاوقات بدون اثار جانبية فيما بعد.

إذًا ما الحل؟

في دراسة أجريت عام 2016، توصل الباحثون من خلال خضوع فريقين لنظام غذائي منخفض السعرات لمدة شهر إلى أن الذين فقدوا معدلات أكبر من الدهون بمعدل 27% أكثر كانوا ممن يتناولون الكثير من البروتين في نظامهم الغذائي، بينما فقد الفريق الآخر الوزن والعضلات معًا.

خطوات أساسية خلال إنقاص وزنك لتجنب فقد الكتلة العضلية:

  • احصلي على البروتين في الوجبات الأساسية الفطور – الغذاء- العشاء.
  • مارسي الرياضة خاصة المشي أو الجري لمدة لا تقل عن نصف ساعة لأربعة أيام أسبوعيًّا، ثم اجعليها 45 دقيقة لثلاثة أيام ثم ساعة لثلاثة أيام ثم ساعة لأربعة أيام بشكل حر او في صالات الرياضة.
  • نامي بشكل صحيح وعميق، فترتيب أوقات النوم يساعد في تنظيم معدلات إفراز الهرمونات في جسمك بشكل صحيح خاصة الكورتيزول الذي قد يتسبب قلة إفرازه في زيادة تخزين الكربوهيدرات والدهون ولا يسمح بحرقها بشكل جيد.
  • تناولي القهوة أو الشاي بعد استيقاظك بثلاث إلى أربع ساعات على الأقل ومرة أخرى على الأكثر عصرًا، لأنها تسبب اضطرابًا في إفراز الكورتيزول.
  • تناولي الكثير من الماء بما لا يقل عن 8 أكواب يوميًّا.
  • تناولي بعض المشروبات الصحية التي تساعد في زيادة معدلات حرق الدهون، مثل الزنجبيل أو القرفة أو أضيفيها لطعامك.

ومن كل ماسبق يمكنا القول بان الرجيم ليس المقصود بة الامتناع عن تناول الطعام وحرمان الجسم من الغذاء اللازم لصحة وحيوية الجسم ، ولكن الرجيم الصحى هو معرفة كيف يفقد الجسم سعرات حرارية ناتجة من حرق مزيد من الدهون والتى تسبب السمنة ،فيجب فهم الرجيم الصحى جيدا ومعرفة السعرات الحرارية وكيف تستطيعين فقد المزيد منها بدون أى تأثير على صحة الجسم.

Leave a Comment

Your email address will not be published.

You may also like