التغذية

أفضل الفيتامينات لمكافحة الشيخوخة

في حين عدم وجود ما يمكنه منع التقدم في السن، هناك على الأقل خطوات يمكنك اتخاذها لتأخير بعض الآثار الغير مرغوب بها والتي تظهر في السنوات المتقدمة من العمر.

يعتبر مظهرك من أهم المؤشرات التي تدل على حالتك الصحية، كما أنّه وسيلة للحفاظ على سلامة الصحة.

;ظهور التجاعيد يعتبر من الأمور الطبيعية، وحتى وإن كانت صحتك بأحسن حال، ولحسن الحظ توجد هناك طرق عديدة لمعالجة البشرة وللحد من ظهور هذه العلامات المرتبطة بالشيخوخة.

فيتامين “هـ” 

إنّ فيتامين “هـ” يقوم بمعالجة الجفاف، وهو يستخدم على نحو كريم أو غسول لمعالجة تصدعات الجلد. كما أنّ هذا الفيتامين يساهم في الحفاظ على رطوبة البشرة، وهو يضاف غالباَ إلى واقيات الشمس، لأنه يحمي البشرة من التلف الذي تحدثه الأشعة فوق البنفسجية.

وإنّ فيتامين “هـ” يعتبر مضاداً للأكسدة، فهو يقوم بحماية الجسم من آثار الجذور الحرّة، و يحسن أداء الجهاز المناعي الخاص بك.

إنّ المنافع التي يقدمها فيتامين “هـ” للإنسان عديدة، فهو يمنع الدم من التخثر، ويقوم بتخفيض خطر الإصابة بالجلطات الدماغية والأزمات القلبية، كما أنَه يمنع الكوليسترول الضار من التسبب بتصلب الشرايين، بالإضافة إلى أنّه يقوم بتخفيض خطر الإصابة بالسرطان
بإمكانك الحصول على فيتامين “هـ” من خلال المكسرات، والبذور، والخضار، والزيوت النباتية (مثل فول الصويا والذرة). وللعلم فإنّ فيتامين “هـ” متاح أيضاَ في مجموعة متنوعة من المكملات الغذائية.

فيتامين “ج” 

إنّ صحّة الشكل الخارجي لبشرتك يعتمد بشكل كبير على ثبات الهيكل تحته، كما أنّ الكولاجين هو العنصر الهيكلي لبشرتك، والذي يمنج بشرتك نضارتها. وإنّ تناول فيتامين “ج” بشكل منتظم يساهم في إنتاج كميات كبيرة من الكولاجين، مما يجعل من مظهر بشرتك أكثر شباباَ، وللعلم فإنّ الكولاجين مهم أيضاَ لشفاء الجروج.

إنّ فيتامين “ج” يقوم بالحد من إحتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وقد أشارت الدراسات إلى أنّ تناول فيتامين “ج” قد يحمي العين من الإصابة بالضعف الذي يسببه التقدم في العمر.

ملاحظة: إنّ الفواكه والخضار (خاصة الحمضيات والبطاطا)، هي مصادر طبيعية ممتازة من فيتامين “ج

فيتامين “ك”:

كلما تقدمت بالسن أكثر، ستلاحظ ظهور الهالات السوداء تحت عينيك، ، وإن هنالك عدة عوامل أخرى غير التقدم في السن وقلة النوم تزيد من ظهور هذه الهالات، مثل الوراثة، والجينات، والحساسيّة أيضاً، وبإمكان الطبيب أن يحدد أي واحدة من هذه العوامل هي التي تواجهك.

وهنا يأتي دور فيتامين “ك” جليّاً، حيث بإمكانه المساعدة في انقباض الشعيرات الدموية حول العينين، وكسر الجلطات الدموية الدقيقة التي تشكل هذه الهالات، ومع ان هذا الفيتامين قد لا يعتبر العلاج النهائي لمشكلة الهالات السوداء، إلّا أن حصول الجسم على حصة كافية منه يمثل جزءاً هامّاً من الحل.

فيتامين C:

إنّه على الأرجح الفيتامين الأكثر شعبيّة في عالم الجمال، إذ أنّه سلاح فعّال ضدّ التجاعيد والخطوط الرفيعة وينشّط عمليّة إنتاج الكولاجين في البشرة. هو يدخل في تركيبة العديد من المستحضرات والكريمات، لكن من الضروريّ تناوله أيضاً على شكل كبسولة أو الإكثار من تناول المأكولات الغنيّة به.

تجدينه في الموز، الليمون، البرتقال، البابايا، الأفوكادو، التفّاح، البطيخ، العنب والعديد من الفواكه والخضار الأخرى.

الفيتامين A:

هذا الفيتامين يلعب دوراً كبيراً في تجديد خلايا الجلد واكدت دراسات عديدة أنّه ينعش الخلايا من العمق ويساهم في إنتاج أخرى جديدة لتبقى البشرة شابةً خالية من علامات التقدّم بالسن. يمكنكِ ابتياعه على شكل كبسولة من الصيدليّة، أو الإكثار من تناول المأكولات التالية: الحليب، البطاطا الحلوة، ، الفلفل الأحمر، الخسّ، البيض، البطاطا الحلوة، المشمش…

فيتامين B3 :

يوجد عدد كبير من فيتامينات ب (من 1-12) و من الصعب الحصول عليها من الغذاء العادي  إلا أن ب3 هو الأكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بالجمال ، فهو يمنح  جسمك الطاقة ويمنح شعرك القوة كما أنه فيتامين B يحافظ على نعومة الجلد وقوة الأظافر. وهو متوفر في الخميرة الغذائية نخالة الأرز.

 

Leave a Comment

Your email address will not be published.

You may also like