التغذية

أفضل فاكهة لمريض السكري

يعتقد بعض مرضى السكري أن تناول الفاكهة قد يؤدي لحدوث ارتفاع في نسبة السكري لديهم ، ولكن هناك بعض الفواكه المفيدة التي ينصح بتناولها حيث تحتوي على الألياف والعناصر الغذائية المفيدة

الفراولة و التفاح :

حبة واحدة من الفراولة تمد الجسم باحتياجاته اليومية من فيتامين سي ، كما تحتوي الفراولة أيضا على البوتاسيوم الذي يعمل على الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة . كما تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تجعل المريض يشعر دائما بالشبع لفترات طويلة ،. تشير الأبحاث أن مادة البوليفينول الموجودة في الفراولة تبطئ عملية هضم الكربوهيدرات ،

الاحتياج اليومي : كوب واحد فقط من الفراولة ، حيث يحتوي على 60 سعر حراري ، و15 جرام من الكربوهيدرات .

التفاح يحتوي على كمية كبيرة من الألياف و يعطي احساس بالشبع يمكن لمريض السكري تناول حبة واحدة من التفاح يوميا .

الكلمنتين :

وهو يحتوي على كميات عالية من فيتامين ،وأثبتت الدراسات مؤخرا أنه يساعد على السيطرة على نسب السكري و خاصة لدى من النوع الثاني . ينصح الأطباء بتناوله كوجبة خفيفة بين الوجبات .

الاحتياج اليومي : حبتين فقط منها ، حيث يحتوي على 70 سعر حراري ، و18 جراما من الكربوهيدرات

الموز :

الموز على نسب عالية من البوتاسيوم و الماغنسيوم . و يحافظ على نسب السكر ثابتة ، وكذلك يعمل أيضا على خفض ضغط الدم بنسبة كبيرة . الا انه مع ذلك يجب الانتباه عند تناول الموز لاحتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات .

الاحتياج اليومي : حبة واحدة (متوسطة الحجم ) ، حيث يحتوي على 105 سعر حراري ، 27 جراما من الكربوهيدرات

الأفوكادوا :

يحتوي على نسبة عالية من الدهون ، ولكنها دهون غير مشبعة تحتوي على مواد مضادة للالتهاب

الاحتياج اليومي : نصف حبة من الأفوكادو ، حيث يحتوي على 140 سعر حراري ، 8 جرام من الكربوهيدرات .

التوت:

يحتوي التوت على مواد مضادة للأكسدة و يعمل على حماية الأنسجة من التلف ، ويلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة القلب . يحتوي التوت أيضا على مادة الأنثوسيانين و هي مادة تعمل على رفع نسبة الكوليستيرول الجيد ، وخفض نسبة الكوليستيرول السيئ . بالاضافة الى فيتامين سي والبوتاسيوم والألياف .

الاحتياج اليومي : كوب واحد فقط ، حيث يحتوي على 70 سعر حراري ، 15 جرام من الكربوهيدرات .

البطيخ :

يمكن لمرضى السكري تناول قطعة من البطيخ لاحتوائه على سعرات حرارية منخفضة , ونسبة قليلة من السكريات , يحتوي البطيخ على بعض الفيتامينات الهامة A , B6 , C , كما أنه أيضا يحتوي على مجموعة من الألياف الطبيعية التي تعمل على تحسين عملية الهضم , وأثبتت الدراسات مؤخرا أنه يساعد على منع بعض أنواع السرطانات . يمكن لمريض السكري تناول قطعة واحدة من البطيخ في حجم راحة اليد أي ما يعادل ربع كوب من البطيخ .

Leave a Comment

Your email address will not be published.

You may also like