طب وصحة

اسباب و علاج تنميل الاصابع في اليد

من حين إلى الأخر يشعر البعض منا بتنميل في الأصابع أي فقدان الشعور بهما وقد يكون في ‏إحدى اليدين أو كلتاهما ويصاحب هذا التنميل الشعور بالوخز و حرقان في اليدين أو في ‏الذراع، وقد يحدث هذا التنميل في أصابع القدمين أيضاً.

مقالنا هذا سيتناول شرح أسباب تنميل الأطراف(الأصابع) والعلاجات المنزلية البسيطة للتغلب ‏على هذه المشكلة

تعريف التنميل

يُعرَف التّنميل بأنّه فقدان الإحساس “تخذير” مُصاحباً لشعور آخر، كالحرق والوخز، وقد يحدث التّنميل في جانب واحد من الجسم، أو في الجانبين معاً، أو على طول عصب ما.

وقد يمنع التّنميل الشّخص قدرته على حمل الأشياء، إذ يشعر وكأنّه قد فقد قوّة يديه. تتراوح أعراض تنميل أصابع اليد ما بين أعراض مُتقطّعة إلى أعراض تُفقد الشّخص قدرته على مُمارسة نشاطاته اليوميّة.

من أكثر الإصابات التى يصاحبها خدر الأطراف وتنميل أصابع اليد خاصة لمن يمارسون أعمالا يدوية يوميا كالكتابة لفترات طويلة أو استعمال الآلة الكاتبة والكمبيوتر وعازفى الآلات الموسيقية وكل المشتغلين بأعمال الخياطة خاصة التطريز.

مع الوقت يزداد الالم فى اليد ويصبح الإنسان غير قادر على العمل بها أو استخدامها فى أبسط أموره اليومية.

أسباب تنميل الأصابع:

تنميل الأصابع يحدث لعدة أسباب ومنها: تهيج أو تلف أو ضغط على عصب المعصم أو الذراع ‏أو الإصابة بمرض السكري الذي يعد أحد أمراض الأعصاب الطرفية، ومن الناذر أن تكون ‏مشكلة التنميل ناتجة عن مشاكل في الجهاز العصبي كمشاكل الحبل الشوكي والدماغ..

هناك مجموعة من الأسباب الشائعة التي تسبب حدوث تنميل الأطراف ومنها:‏

  • ‏الآثار الجانبية الذي يسببها العلاج الكيميائي.
  • ‏الإفراط في شرب الكحوليات.
  • ‏سرطان عنق الرحم عند النساء..
  • ‏مشاكل في الأعصاب الطرفية.
  • ‏التعرض للإشعاع والمواد السامة.
  • ‏نقص فيتامين ‏B12‎‏.
  • ‏سوء التغذية.
  • ‏الإفراط في تناول المضادات الحيوية

وقد ينتج ايضا بسبب وضعية غالبا تزول بزوال المؤثر كالضغط على الأوعية الدموية والأعصاب نتيجة لوضع نوم أو جلوس خاطئ كالاحتفاظ لمدة طويلة بإحدى الساقين على الأخرى أو الجلوس في كرسي ضيق للغاية أو النوم في حالة إعياء أو إجهاد في وضع لا يسمح بالتغيير من جنب لآخر.

‏ التشخيص والعلاج

قبل العلاج، يقوم الطبيب بإجراء الإختبارات والصور لتحديد السبب الصحيح والدقيق للتنميل. ويبدأ العلاج بإعطاء الأدوية المسكنة للمريض أو استعمال الرباطات الطبية لتثبيت وضعيات المعصم والأصابع لتخفيف الضغط عن العصب.

كما يُنصح المصابون بتنميل اليد في بعض الحالات بممارسة بعض التمارين الرياضية الخاصة بالمعصم والأصابع والرقبة، كما وبوضع كمادات باردة على المنطقة المصابة من جسمهم.

وفي حالات أخرى، ممكن للمرضى الذين يعانون من تنميل نتيجة ضغط العظام على الأعصاب أن يخضعوا لعمليات جراحية تساعد في شفائهم.

العلاجات المنزلية التي تساعد على التخلص من تنميل(الأصابع):‏

الــتدلـــــيك:

يعد التدليك من أهم الوسائل لحل مشكلة تنميل الأطراف ، حيث أن التدليك يعمل على نشاط ‏الدورة الدموية مما يؤدي إلى الحد من التنميل وبالتالي فأن أداء العضلات تتحسن.

طريقة تدليك الأطراف:

  • ‏- خلط مجموعة من الزيوت كزيت الخردل، زيت الزيتون وزيت جوز الهند.
  • ‏- استخدام خليط الزيوت في تدليك أصابعك بحركات دائرية لمدة 5 دقائق على الأقل.‏

الكركم:

الكركم يحتوي على المادة التي تعمل على تسهيل تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم، ‏كما أنه له خصائص مدهشة تتمثل بأنه مضاد للأكسدة وبالتالي يساعد على الحد من ‏التورم.

طريقة تطبيق الكركم:

‏اخذ كوب من الحليب وإضافة ملعقة صغيرة من الكركم وتسخين الخليط على نار هادئة، ومن ‏ثم إضافة القليل من العسل. يتم تناول هذا الخليط يومياً.

‏كما يمكنك التدليك بعجينة الكركم، عن طريق خلط الكركم بالماء

القرفــــــة:‏

‏‏اخلط ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع كوب من الماء الدافئ، وتناول هذا الخليط مرة ‏واحدة في اليوم.

‏ننصحك بتناول القرفة مع العسل صباح كل يوم.‏

الكمادات الدافئة:

الكمادات الدافئة تساعد على استرخاء الجسم وتزيد من إمكانية تدفق الدم إلى الأطراف وبالتالي ‏تسترخي العضلات والأعصاب.

Leave a Comment

Your email address will not be published.

You may also like