الجمال

التخلص من تمدد جلد البطن

ماهي تمددات الجلد :

عبارة عن خطوط رفيعة تظهر على الجسم من أنسجة تحت الجلد المتمزق بسبب النمو السريع أو الشد المفرط من كلا الجنسين . وهي حالة شائعة ولا تسبب أي مشاكل طبية ذات أهمية ولكن تسبب مشكلة جمالية لبعض الناس . من المسميات لعلامات الشد هي الخطوط المتمددة ، و الخطوط البيضاء.

مالأسباب الشائعه لظهور هذه العلامات؟

  1. الحمل والولاده
  2. إنقاص الوزن بسرعه او زيادة الوزن بسرعه
  3. عدم الترطيب الدائم للبشرة خاصة مناطق البطن والأفخاذ
  4. عند البلوغ
  5. اسباب مرضيه تؤدي الى ارتفاع الكورتيزون بالجسم
  6. النمو السريع، وخاصة خلال فترة المراهقة

الأعــراض والمؤشرات

تظهر بدايةً كخطوط قرمزية أو مائلة إلى الحمرة إلى أن تميل تدريجيًا للون الأفتح، تظهر المناطق المتأثرة فارغة ولينة الملمس تحدث التشققات الجلدية في الأدمة، الطبقة اللينة المتوسطة والتي تساعد البشرة على الاحتفاظ بشكلها، وذلك لوجد ألياف مرنة في طبقة الأدمة ولكن عندما تتمزق بسبب الشد الزائد أو تكرار التمدد فيظهر ما يشبه تشققات في الجلد، كما يظهر الجلد مرتخياً، التمدد ليس هو السبب الوحيد للتشققات الجلدية يمكن أن تظهر في أي مكان في الجسم، ولكنها غالبًا ما تظهر في الأماكن الأكثر تخزيناً للسمنة ومن أكثر المناطق شيوعًا هي البطن (خصوصًا بالقرب من السرة) والصدر والعضد وتحت الإبط والظهر والافخاذ (الداخلية والخارجية) والورك والأرداف وعلى الثديين والبطن عند النساء الحوامل على الفخذين والوركين عند المراهقات بسبب الاضطرابات الهرمونية المتعلقة بسن البلوغ وعلى بعض مناطق الأطراف في حالات النمو السريع جدا.

طرق العلاج لعلامات التمدد؟

باستثناء المشكلة الجمالية، فتشققات الجلد وعلامات التمدد لا تشكل أي خطر ولا تتطلب التدخل الجراحي أو التجميلي. ولكن إذا كنتم منزعجين بسبب ظاهرة علامات التمدد على جسمكم، هل من الممكن بالفعل التخلص منها؟

لا يوجد علاج محدد لعلامات التمدد ولا يوجد علاج نهائي.

هناك علاجات مساعدة ووقائية منها العلاجات الموضعيّة الموثّقة المرطبات:في المراحل المبكرة يمكن أن تساعد المرطبات في مكافحة علامات تمدد الجلد لا سيما تلك التي تحتوي على فيتامين E قومي بزيادة استهلاككِ من فيتامين ج حيث انه عن تناول 500 مجم منه عن طريق الفم يمكنه تحسين مظهر علامات تمدّد الجلد

حقن غاز ثاني أكسيد الكربون CO2 في الجلد حيث يتم زيادة التروية للجلد عن طريق هذه الحقن وتحسين بناء الجلد لنفسه.

الليزر : يقوم الليزر حسب النوع المستخدم بالعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد والعمل على تدريج اللون في علامات تمدد الجلد ولا يعتبر حل نهائي لهم.

طرق طبيعية لتقشير البشرة وللتخلص من علامات تمدد الجلد

المكونات: ملعقة كبيرة من السكر. بضع قطرات من زيت اللوز. نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون.

طريقة التحضير: وضع السكر وزيت اللوز في وعاء زجاجي كبير. إضافة زيت الزيتون وخلطهما جيدا. تطبيق الخليط على البشرة خاصة على الأماكن المنتشرة فيها علامات التمدد في الجلد مع التدليك المستمر لمدة لا تقل عن عشر دقائق تقريبا. غسل الجسم بالماء الدافئ جيدا مع تكرار هذه الوصفة مرة يوميا لمدة شهر كامل.

السكر والعسل :

السكر مفيد جداً في عملية تقشير البشرة يمكنكم استعماله على الجسم كله كمقشر طبيعي للبشرة، والعسل مهم لترطيب البشرة وعدم تشققها، بالطرق التالية: مزج ملعقتين من العسل و2 ملاعق من السكر. وضعها على البشرة مع عمل مساج برفق على البشرة لمدة من 1 إلى 2 دقائق. يغسل بعد الانتهاء بالماء الدافئ، ويتم التجفيف الجيد. يتم غمس قطنة مبللة بماء الورد، وتحريكها برفق على الوجه.

3 الماء والملح:

ضع قطرات الماء على الملح بحيث يجعله مبللاً ولا يذوب في نفس اللحظة، ليسهل تحريكه على البشرة ولا يسبب تجريح البشرة. يمكنكم الاستمرار على هذه الوصفات الطبيعية لتقشير البشرة بانتظام مرة أو مرتين في الأسبوع؛ للتقليل من علامات تمدد البشرة.

4 الصبار:

يساعد على تدفق الأكسجين في الدم، هذه حقيقة لهذا فهو يعالج المناطق السمراء في الجسم، ويعالج الهالات السوداء، كما أن الصبار يعمل على زيادة نسبة الكولاجين في البشرة، مما يخلصكم من مشكلة الخطوط البيضاء في الجسم، عن طريق إحضار نبات الصبار وغسله جيداً وفتحه بالسكين، وإخراج الهلام منه، وخلط نصف كوب من هلام الصبار بالسكر وتديلك البشرة به ، يمكنكم وضعه ثم تركه لمدة من ساعة إلى ساعتين على البشرة.

5 القهوة:

فوائدها متعددة فحبيبات القهوة تساعد على تحفيز تدفق الدم، مما يساعد البشرة على تحفيز الكولاجين في الوجه والجسم، فيمكنكم استعمال القهوة مع خل التفاح أو أحد الزيوت الطبيعية المفيدة في تدليك البشرة.

6-تناول الغذاء الصحي للمحافظة على الوزن، تجنباً لمشكلة الزيادة والنقصان المفاجئ.

7- زيارة طبيب الأمراض الجلدية، والذي يحدد نوع التمددات و درجتها ويحدد في المقابل العلاج المناسب للتخلص منها.

هل تنبحثين عن طبيب ؟

Leave a Comment

Your email address will not be published.

You may also like