طب وصحة

التهاب اللوزتين عند الصغار و الكبار

اللوزتين :

عبارة عن عقدتان لمفاويتان تقعان أعلى الحلق في القسم الخلفي من الفم ويمكن رؤيتها عند فتح الفم وهما تساعدان في الحالة الطبيعية على تصفية الجراثيم والعصيات الأخرى ومنع دخولها للجسم وتسبب العدوى ولهذا تتعرض اللوزتان للالتهاب بشكل متكرر عند الأطفال، كما تقوم اللوزتين أيضا بإنتاج الأجسام المضادة التي تعمل على محاربة المكروب .

التهاب اللوزتين هو مرض من الأمراض الشائعة والمنتشرة بشكل كبير وخصوصا عند الأطفال كما عند الكبار على حد سواء .
يحدث الالتهاب بفعل بكتيريا تنتمي لمجموعة بكتيريا عقدية مقيحة.

أعراض التهاب :

يكون شديدا جدا بما فيه الكفاية لمنع عمل الشعب الهوائية بشكل طبيعي وتشمل هذه الأعراض : ألم الحلق. احمرار اللوزتين . لون أبيض أو أصفر على اللوزتين.. بحة في الصوت أو فقدان الصوت. صداع . فقدان الشهية. ألم الأذن. صعوبة في البلع أو التنفس عن طريق الفم . تورم الغدد في منطقة الرقبة أو الفك . الحمى والقشعريرة.

مخاطر التهاب اللوزتين عند الاطفال:

يهمل بعض الأهالي أبنائهم دون علاج لفترة طويلة عند التهاب اللوز بحجة أنها ستشفى بالتدريج و لوحدها ، هذه حقيقة ولكن هذه الوضعية لا تسري على الجميع ، فعند الإصابة بالتهاب اللوزتين نتيجة الإصابة بـ “البكتيريا العقدية” وهي من أخطر أنواع البكتيريا التي تصيب الأطفال فوق العامين ، تسبب لهم الإصابة بـ الحمى الروماتيزمية إذا لم يتم العلاج في الوقت المناسب وقد يتطور الأمر إلى الإصابة بأمراض القلب، والتهاب الكلى.

علاج التهاب اللوزتين:

طــــبيـــا إذا كان سبب الالتهاب فيروسيا فإنه لا حاجة للعلاج لأن الأعراض ستزول تلقائيا بعد تخلص الجسم من الفيروس المسبب.

اما إذا كانت المسببة بكتيريا ففي هذه الحالة يصف الطبيب مضادا حيويا مناسبا لنوع البكتيريا المسببة للالتهاب كما يصف بعض الأدوية التي تقلل الأعراض المصاحبة له مثل: الحرارة والألم.

استئصال اللوزتين وذلك في حال تكرر التهاب اللوزتين بشكل كبير.

مــــنزليــــا:

– عن طريق الغرغرة أضف ملعقة كبيرة من الملح إلى كوب ماء دافئ ثم استخدمه للغرغرة مرتين بشكل يومي فهو يمنع تشكل الطبقة البيضاء على اللوزتين وينظف الفم والحلق.
– أضف ملعقتين كبيرتين من بذور الحلبة إلى نصف لتر ماء واتركها حتى تغلي لمدة ثلاث دقائق ثم استخدمها للغرغرة.
– امضغ فصوص الثوم أو البصل فهما يعملان كمضادات حيوية طبيعية.
– أضف ملعقة كبيرة من الشاي إلى كوب ماء مغلي وعصير ليمونة واحدة استخدمها كغرغرة ثلاث مرات بشكلٍ يومي.

نصائح للتخفيف من التهاب اللوزتين:

– تناول الأطعمة الخفيفة سهلة البلع.

– تناول الكثير من السوائل والمشروبات الدافئة وابتعد عن المشروبات الباردة.

– تجنب التدخين فهو يتسبب في تهيج الحلق.

Leave a Comment

Your email address will not be published.

You may also like