عالم الطفل

العناية بطفل حديث الولادة/ الجزء الثاني/ النظافة

1-الحفاضات :

يبدأ اليوم الأول للطفل بالحفاضات، وهو يساعده على إبقاء جلده صحيا ويشعره بالرضى . الا انه في المقابل يجب أن يكون مصنوع من مادة ذات امتصاص عالي حتى لا يتأثر الجلد من البول، ويجب أن تكون كذلك سهلة والتحرك بها مريحا.

ما هي أفضل طريقة لإزالة الحفاض المتسخ؟

ضعي طفلك على ظهرك، فكّي طرفي الحفاض المتسخ ثم ألصقيهما على نفسيهما ولفيها جيدا حتى لا تلتصق بجسمه  .
قومي بسحب النصف الأمامي من الحفاض المتسخ. وانتبهي الا يتسخ عضو طفلك التناسلي حتى لا تنتقل الجراثيم  .
إذا كان هناك براز متبقي في الحفاض، فاستخدمي النصف الأمامي النظيق  للحفاض لمسحه عن مؤخرة طفلك
اطوي الحفاض المتّسخ حتى نصفه تحت طفلك   برفع مؤخرته  قليلا عبر إمساك الكاحلين بيد واحدة لمنعه من الحركة ورفعه إلى أعلى برفق.
استعملي الفوط المبللة الخاصة بالطفل أو قطعة من القطن  المبلل لتنظيف طفلك من الأمام. أما بالنسبة لتنظيف البنت  استعملي الفوط دائماً  من الأمام إلى الخلف – بعيداً عن منطقة المهبل. من شأن هذه الخطوة أن تساعد على تقليل احتمالات وصول البكتيريا إلى مهبل ابنتك الصغيرة والتسبب لها بالتهابات.  
لتنظيف أي براز متبق، خذي منديلاً آخر ونظفي مؤخرة طفلك برفق.  و لا تنسي أن تنظفي  طيات فخذي بين طفلك.
دعي بشرة طفلك تجف في الهواء لبضع لحظات أو جففيها برفق بقطعة قماش نظيفة أو الفوطة التي يستلقي عليها طفلك. ضعي كريماً مرطبا، إذا استدعت الحاجة.
أزيلي الحفاض المتسخ وضعيه جانباً

 والبسي طفلك ثيابه وضعيه في مكان آمن، اربطي ولفّي الحفاض المتّسخ حول محتوياته وضعيه في كيس من البلاستيك قبل رميه في سلّة المهملات. اغسلي يديك جيداً .

هذا كل شيء، لقد أنجزت المهمة بنجاح إلى أن تحتاجي إلى إعادة الكرّة في المرة المقبلة!

2- حمام الطفل :

يمكن أن يأخذ الطفل حمامه إما قبل تناوله الطعام في الصباح أو قبل موعد نومه ليلا ، في أول أسبوعين  للولادة قبل أن تسقط السرة، ينصح باستعمال الاسفنجة.

1)الحمام بالاسفنجة :

 كما تطرقنا له سابقا في فترة الأسبوعين الأوليين، من المناسب أن تعملي للطفل حمام بالاسفنجة  فهي أكثر امنا وسلامة له من الحمام بالبانيو ، مددي طفلك على فوطة نظيفة، اغسلي عينيه وانفه وإذنيه باستخدام  القطن المبلل ،  ثم نظفي منطقة الشرج ، اتبعيها بيديه وقدميه ثم جذعه ،  بعد ذلك قومي  بتغطية جسم الطفل، لتغسلين  في الاخير شعره بالشامبو  المناسب.

          2)حـــمـــام البانيــــو :

املئي   البانيو بالقدر الكاف من الماء الدافئ ،و لكي يستمتع الطفل بالحمام ،قومي خطوة  بخطوة و ببطء بادخاله في البانيو وأعط طفلك نفس الوقت حتى يعتاد على الحمام . امسكي  جيدا وادعمي  رأسه ورقبته ، في البداية  ادخلي قدميه ببطء في الماء .ثم  بللي يديه  واغسلي جسمه من الامام ، ثم اقلبي الطفل واغسلي ظهره . واغسلي جيدا المناطق المثنية من جلد الطفل ومنطقة الشرج كآخر  إجراء .

نصياحة غالية لك سيدتي :لا تتركي الطفل وحيدا داخل البانيو ابدا.

Leave a Comment

Your email address will not be published.

You may also like