كل يوم معلومة

انواع و خصائص فصائل الدم

فصيلة الدم:

كثيرين يقتلهم الفضول في معرفة نوع فصيلة دمه وما تحمله من الصفات و الخصائص التي تعبر فعلا عن بعض الصفات الشخصية فينا؟ تعتبر فصيلة الدم من أهم الأمور التي يسعى الأطباء إلى معرفتها من السجل الطبي لأي مريض، قبل إجراء أي فحوص أو عمليات أو فحص روتيني له، لانها تعتبر بمثابة الهوية التي تميز كل شخص عن الآخر، حيث إنّ كل إنسان ينتمي إلى أحد مجموعات الدم الأربعة وهي AB، A، B ،O، وفي هذا المقال سنعرفكم على أفضل فصيلة دم، و أنواع فصائل الدم وسبب اختلافها .

كيف يتم تصنيف فصيلة دمك؟

يتم تصنيف نوع فصيلة الدم على وجود أو عدم وجود بروتينات معينة تعرف بـ “المستضدات أو الأنتيجينات”، وهي توجد على خلايا الدم الحمراء في البلازما التي تسمح لجسدك أن يدرك الدم الخاص بها فقط، لذلك في حال تم دخول نوع آخر من الدم، سيقوم الجهاز المناعي بتحديد أنه جسم غريب ويقوم بمهاجمته، والذي يعرف بـ “تفاعل نقل الدم”.
وتتحدد فصيلة الدم بالوراثة من الأبوين.
فكل إنسان ينتمي إلى إحدى المجموعات الأربعة التالية:

  • A
  • B
  • AB
  • O

كما يجب أن يؤخذ بعين الأعتبار Rh: حيث يوجد نوعان منه، موجب العامل الرايزيسي (Rh-positive )، وسالب العامل الرايزيسي (Rh-negative) ، لان اختلاف فئات الدم بين الأزواج قد يُؤدي أحياناً إلى هلاك الجنين وذلك عندما يكون الزوج (RH إيجابي) والزوجة (RH سلبي)

سبب الاختلاف بين كل مجموعة :

تختلف كل مجموعة منها عن المجموعة ويعود السبب في اختلاف فصائل الدم من شخص إلى آخر إلى اختلاف الدم البشري المكون من كريات الدم الحمراء وكريات الدم البيضاء، والبلازما، والصفائح الدموية، والمضادات، والبروتينات، وذلك بسبب الفروق الجينية لكل شخص؛ حيث يؤدي ذلك إلى إنتاج تركيبة مختلفة من هذه المواد، حيث تتولد مضادات الأكسدة بشكل مختلف مع تعدد الجينات الوراثية ،فإن جهاز المناعة يعدّها جسما غريبا ويهاجمه، مما يقود لمضاعفات.لتجنب ذلك يجب عند نقل الدم مراعاة أن يكون دم المعطي (المتبرع) متوافقا تماما مع دم الآخذ (المستلم).

فصائل الدم ومميزات كل فصيلة  :

فئة الدم O :

تُسمّى بفصيلة الدم الكريم، وذلك لأنها لا تحتوي على أية أجسام مضادة، ممّا يجعلها مقبولةً من قبل جميع فصائل الدم؛ حيث يمكن لحامل هذه الفصيلة أن يمنح دمه للفصائل الأخرى، لكنه لا يأخذ إلا من نفس فصيلته، وتعتبر نقاط القوة لمن يحملون هذه الفصيلة في أنّهم يتمتّعون بجهاز هضمي قويّ وله قدرة كبيرة على الاحتمال، كما أنّ جهاز مناعتهم نشيط جداً وكفاءته عالية، لكن التغيير في نظامهم الغذائي لا يناسبهم كثيراً، يُناسبهم الطعام الذي يحتوي على البروتينات الحيوانية، مثل: اللحوم الحمراء، والسمك، وكذلك الخضروات والفواكه، والبقوليات، والقمح.

فصيلة الدم A :

فصيلة الدم هذه صالحة للتبرّع لفصيلة الدم المماثلة لها، وفصيلة الدم AB، وما يُميّز حاملوا هذه الفصيلة أنّهم يتأقلمون بشكلٍ جيدٍ مع جميع التغيرات الحاصلة في نمط غذائهم وبيئتهم، لكن جهازهم الهضمي حساس جداً، وجهاز المناعة لديهم ضعيف نوعاً ما، ويكون عرضة لأي عدوى ميكروبية، يناسبهم الطعام النباتي، مثل: الخضروات، والبقوليات، والمأكولات البحرية بشكلٍ عام، ويفضّل أن يتجنبوا الألبان ومشتقاتها، واللحوم الحمراء والقمح.

فئة الدم B :

هي صالحة للتبرّع لفصيلة الدم المماثلة لها، وفصيلة الدم AB، وما يُميّز حاملوا هذه الفصيلة بأن جهاز مناعتهم قوي، ولديهم قدرة على التأقلم مع المتغيرات، سواءً كانت الغذائية أم البيئية، ولديهم جهاز عصبي متوازن، وتناسبهم جميع أنواع الطعام إذا تمّ تناولها دون إفراط، وجميع اللحوم باستثناء الدجاج. يُناسبهم الحليب ومشتقاته، والبقوليات، والخضروات، والفواكه.

فئة الدم AB :

هذه الفصيلة تستقبل جميع أنواع الدم دون استثناء، لكنّها لا تمنح إلّا نفس فصيلتها، ويطلق عامة الناس على هذه الفصيلة اسم فصيلة دم البخيل، وحاملو هذه الفصيلة لديهم جهاز مناعة ضعيف جداً، يَسمح بدخول الميكروبات الحاملة لمولّدات الضد الشبيهة بمولدات الضد الخاصة بفصائل الدم A وB، ونظامهم الغذائي الخاص خليط ما بين نظام فصيلة الدم A وفصيلة الدم B.

Leave a Comment

Your email address will not be published.

You may also like