الجمال

تقويم الاسنان يمنحك ابتسامة مختلفة تعرفي على أنواعه ومزاياها وسلبياتها

تقويم الاسنان هو أحد فروع طب الأسنان القائم على دراسة جميع التشوهات  الخاصة بالأسنان والفك مثل وجود فراغات بين الأسنان أو بروز ما، ويتم علاج هذه التشوهات أو العيوب من أجل الحصول على وجه جذاب يكون متناسق وابتسامة تكون ساحرة.

ويعالج تقويم الاسنان الإعوجاج الذي يحدث للأسنان أو التزاحم بالإضافة إلى البروز الذي قد يصيب الفك العلوي بالاضافة على الاضطرابات التي تصيب المفاصل الخاصة بالفك ، ولا يمكن إجراء أي نوع من التقويم إلا بعد بلوغ الشخص 10 سنوات ، إذ تكون رأس الشخص وفمه مازالا في طور النمو وتكون أسنانه قابلة للتقويم بشكل أكبر.

وفي السطور التالية نقدم الأنواع المختلفة لتقويم الأسنان ومزايا وعيوب كل نوع من أنواع تقويم الاسنان.

أنواع تقويم الاسنان:

تقويم الأسنان الثابت

ينقسم هذا النوع من تقويم الأسنان إلى أنواع ثلاثة تتمثل في الآتي:

تقويم ثابت معدني

التقويم المعدني او التقليدي، إذ يكون عبارة عن سلك معدني يربط حاصرات مصنوعة من المعدن مع بعضها، وتكون مثبتة بمادة لاصقة، ويكون هناك فرصة متاحة لإضافة قطع تكون مطاطية، وأخرى تكون معدنية وذلك وفقًا لحالة كل شخص وما يقرره الطبيب المعالج.

ومشكلة هذا التقويم أن له شكل قبيح وغير جميل، مما يجعله غير مقبول بين كثيرين ويرفضونه بشدة.

تقويم ثابت خزفي

هذا النوع من تقويم الاسنان الثابت يتكون من من قطع أسنان مصنوعة من الخزف الشفاف لها لون مثل الأسنان تمامًا، الأمر الذي يضفي عليه جمالًا وقبولًا إذا ما قورن بنظيره المعدني، لكن أبرز عيوبه أن ثمنه غالي ويتعرض للكسر بشكل سريع، الأمر الذي يحتاج إلى مزيد من الحرص الشديد عند استخدامه مع تناول الأطعمة والمشروبات لاسيما المثلجة منها.

تقويم ثابت خلفي

هذا النوع من تقويم الاسنان الثابت يركب من الناحية الداخلية لأسنان الشخص المريض، الأمر الذي يمنحه قبولًا  وارتياحا اكثر يفضله الكثير من الأشخاص لأنه يكون مخفي بشكل كبير، إلا أن أبرز عيوبه أنه يجرح اللسان في كثير من الأحيان كما أن ثمنه باهظ بشكل أكبر من النوعين الأخرين.

تقويم الأسنان الشفاف

هو عبارة عن قالب بلاستيكي شفاف ويكون مصنوع من مختلف المواد البلاستيكية، كما هناك سهولة في عملية تركيبه وكذلك خلعه،  ومع ذلك فإن تكلفته كبيرة ويكون عرضة للكسر بشكل كبير، ويجب الحرص على القيام بتغييره كل 14 يومًا.

تقويم الاسنان المتحرك

عبارة عن أسلاك مصنوعة من المعدن وقاعدتها مصنوعة من البلاستيك الخفيف، وأهم مزايا هذا النوع من التقويم أن تكلفته منخفضة واستخدامه سهل، وفي الغالب يستخدم عندما ينتهي تقويم الأسنان الأصلي،  للعمل على تثبيتها بشكل كبير في المكان المناسب لها، وعدم  تحركها، وتتضمن مزايا هذا التقويم أيضًا إمكانية تنظيفه بكل سهولة، وسهولة في عملية إزالته.

تقويم الاسنان الجراحي

في هذا النوع يقوم الأخصائي في تقويم الاسنان والجراح المتخصص في الوجه بالإضافة إلى الفم وكذلك الفك بتعديل شكل الفك لكي يبدو أنه طبيعي.

تقويـم الأسنان بالليزر

في هذا النوع من التقويم يعالج الطبيب أسنان المريض من خلال توجيه طاقة تكون ضوئية للأسنان أو للثة المريضة. يستخدم الليزر في علاج العديد من المشاكل أبرزها:

  • التسوس الذي يصيب الأسنان
  • و تجهيزالأسنان من أجل الحشو.
  • الأمراض التي تصيب اللثة
  • تعديل المظهر الخاص باللثة.
  • تبييض الأسنان

Leave a Comment

Your email address will not be published.

You may also like