رياضة ورشاقة

تمرين القفز بالحبل

القفز بالحبل رياضة ليست مقتصرة فقط علي النساء، يمكن ممارستها من الصغار والكبار و من الجنسين لكونها رياضة سهلة وغير مكلفة ويمكن ممارستها في أي مكان، كما تستطيع أن تفقد من خلالها الكثير من السعرات الحرارية و تشد بها أهم عضلات الجسم إذا ما تمت ممارستها بالشكل الصحيح.

و لهذه الرياضة فوائد كثيرة : أهمها أنها لها تأثير كبير علي تخسيس الأرداف والبطن وشد جميع عضلات النصف الأسفل من الجسم وتقوية عضلات الظهر. تساعد علي التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة الأرداف والبطن ، كما أنها تلعب دوراً هاماً في تحسين أداء عضلة القلب والجهاز التنفسي.

وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن القفز بالحبل يستطيع أن يفقد جسمك ما يزيد عن 180 سعرة حرارية في غضون فترة لا تتعدي 15 دقيقة، أي انها تستطيع أن تعادل 45 دقيقة من السباحة ،

لكن في المقابل ينصح بضرورة استشارة طبيب قبل الخوض في ممارسة هذه الرياضة لمن يعاني مشاكل بالركبة أو الكاحل أو الظهر.

كما ان هذه الرياضة محظورة تماماً بالنسبة للحوامل ،كما لا يسمح بممارستها لكل من يعاني من أمراض الربو والسكر والقلب وضغط الدم.

الاستعداد التام لممارسة تمرين القفز بالحبل:

شأنها شأن أي رياضة، يجب أن تمارس بشكل سليم حتي نستفيد بها بأقصي درجة ونتفادي الإصابات.

وقبل ذلك يجب التنويه إلي أنه من الضروري قبل ممارستها أن يتم ارتداء ملابس غير فضفاضة وارتداء حذاء رياضي مناسب ، وشراء حبل تتوفر فيه السماكة المطلوبة للإلتفاف بشكل جيد حول الجسم وتتوافر به إمكانية تغيير طوله كما يوجد به مقبضين في نهايته لسهولة الإمساك به والتحكم فيه جيدا . كما يجب علي كل فتاة أو مرأة ارتداء حمالة صدر قبل الشروع في ممارسة هذه الرياضة للمحافظة علي ثبات الصدر وعدم ترهله.

كما يجب قبل ممارسة هذه الرياضة أن يتم التسخين ببعض الحركات البسيطة وعدم البدء مباشرة بممارسة التمرين لأنه بمجرد البدء بالقفز تتسارع نبضات القلب،

اختيار المكان المناسب لممارسة هذه الرياضة، يجب أن يكون المكان مستوياً، ومريحاً،

ويجب أيضاً ألا تطول فترة التمرين خاصة للمبتدئين. ويفضل أن تتم ممارسة التمرين علي أرض خشبية أو مكان منبسط واسع.

يجب أن يتم تعديل حبل القفز بحيث يصل المقبضين إلي الإبط أو عند مستوي الصدر في ظل الوقوف عليه ورفعه لأعلي.

يجب أن يكون الجسم في حالة استقامة كاملة وعدم ثني الركبتين مع النظر إلي الأمام والهبوط علي مقدمة باطن القدمين.

وفي النهاية يجب التشديد علي عدم ممارسة تمرين القفز بالحبل بكثرة في البداية، بحيث لا تزيد فترة ممارسة التمرين في كل مرة عن 10 دقائق، ويفضل أن يمارس المبتدئين نصف هذه المدة فقط في الأسبوع الأول وبعد ذلك يمكن الزيادة في المدة بالتدريج.

Leave a Comment

Your email address will not be published.

You may also like