رياضة ورشاقة

حليب الصويا: ايجابيات وسلبيات

يعتبر حليب الصويا من أكثر البدائل المشهورة لحليب البقر، بحيث تتوافر فيه مجموعة من المواد الغذائية الأساسية منها البروتينات و الألياف, و الفيتامينات و المعادن، كما يحتوي على مضادات الأكسدة، مما يجعله مصدرا غذائيا جيدا للأشخاص الذين لديهم التحسس من اللاكتوز أو الحليب.

و على الرغم من هذه المميزات ، إلا أنه لا يخلو من المخاطر الصحية، لذلك يفضل التعرف على بعض إيجابيات حليب الصويا و سلبياته.

ما هي إيجابيات تناول حليب الصويا ؟

يحتوي حليب الصويا على العديد من الايجابيات الصحية عند تناول كوبا منه يوميا، و من أهم هذه الايجابيات ما يلي:

  • خفض الكلسترول و تعزيز صحة القلب و الأوعية الدموية،
  • يحتوي حليب الصويا على أحماض دهنية غير مشبعة تسمى بالدهون الجيدة، التي تساعد على خفض الدهون الثلاثية .

فوائد حليب الصويا للرجال

تعمل منتجات حليب الصويا على مساعدة الجسم، بمقاومة و محاربة سرطان البروستاتا عند الذكور.

فوائد حليب الصويا للنساء

يقوم بتوفير العلاج الهرموني للمرأة بعد سن اليأس، لأنه يحتوي على مستوى عالي من الأستروجين النباتي، كما و يمنع حدوث امراض اخرى كالسمنة و السكري و هشاشة العظام ، الإكتئاب و تقلب المزاج.

ما هي سلبيات تناول حليب الصويا ؟

هناك بعض السلبيات التي قد تواجه البعض عند تناول حليب الصويا، ومنها:

  • الإستروجين النباتي الموجود فيه ، قد يرفع من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي
  • كما يمكن لمنتجات الصويا أن تتعارض مع العلاج الكيماوي للسرطان، لذا يفضل استشارة الطبيب قبل تناولها في حال الاصابة بسرطان التدي.
  • قد يسبب الحساسية، عند الأطفال أكثر منها عند البالغين، بحيث يتسبب تناوله في إظهار بعض الأعراض، كالإحمرار و التقيؤ و الإسهال.

حليب الصويا للتسمين

يحتوي هذا الحليب على نسبة عالية من المواد الغذائية المفيدة للجسم، إضافة إلى احتوائه على نسب معينة من الدهون المشبعة و الزيوت و معدل عال جدا من السعرات الحرارية، إلا أنه لا يمكن أن يسبب زيادة في الوزن لوحده ، اذ يجب تناوله ضمن برنامج خاص للتسمين، تحت اشراف المختص، و بالتالي يكتسب الجسم سعرات حرارية أكتر و تحدث الزيادة في الوزن مع مرور الوقت.

حليب الصويا للرضع

 

تشير بعض الدراسات العلمية الطبية، على عدم تزويد الطفل الرضيع بحليب الصويا، و هذا ما شددت عليه أيضا شبكة الصحة الألمانية، بمدينة بون، لأنه في حال امداد الطفل بهذا النوع من الحليب ، سيؤدي ذلك إلى إصابة الطفل الرضيع بمرض نقص انزيم اللكتاز المسؤول عن عملية هضم سكر الحليب بالجسم، بل إنه أكثر عرضة أيضا للإصابة بحساسية حليب الصويا التي لا يتحملها جسده الصغير.

حليب الصويا للحامل

يقوم حليب الصويا بامداد الحامل بالعديد من الفوائد عند تناولها كوبا واحدا منه يوميا، فهو يحمي من خطر الاصابة بمرض فقر الدم، و يمنع تعرضها لمرض هشاشة العظام، إضافة إلى أنه يعمل على منح جسد الأم الحامل كافة المعادن و الاحماض العضوية و الفيتامينات التي يحتاجها الجسم خلال فترة الحمل، من أجل المحافظة على صحتها و صحة الجنين.

Leave a Comment

Your email address will not be published.

You may also like