الجمال

طرق علاج الدوالي في الساقين

يضم جسم الإنسان الكثير من الأجهزة الكاملة والمتكاملة التي تقوم بوظائفها لبقاء الإنسان على قيد الحياة ،ومن هذه الأجهزة الجهاز الدوراني الذي يحتوي بدوره على الكثير من الأوعية الدموية وهي الشرايين والشعيرات الدموية والأوردة.

والأوردة هي التي تنقل الدم من جميع أنحاء الجسم إلى القلب بما يسمى الدورة الدموية الكبرى، وحتى تستطيع هذه الخيرة نقل الدم بشكل معاكس للجاذبية فإنها تحتوي على صمامات تحول دون رجوع الدم إلى الأسفل، إلا أنه في بعض الأحيان قد تواجه هذه الصمامات بعض المشاكل أو تتعرض للتلف مما يؤدي إلى تراكم الدم فيها وبالتالي ظهور مشكلة الدوالي.

ولعلاج مشكلة الدوالي هنالك:

الطرق المنزلية:

بواسطة ممارسة التمارين الرياضية وعدم إرتداء الألبسة أو الجوارب الضاغطة والتقليل من الوزن وتجنب الوقوف لفترات طويلة ورفع الساقين إلى أعلى بين الحين والآخر وعدم تناول أي نوع من الهرمونات.

الطرق الطبية الجراحة:

العلاج بالحقن:

تُستخدم هذه الطريقة في الحالات البسيطة والبدائية وليست المعقدة.

العلاج الجراحي في الحالات المتقدّمة والمعقدة فانها نحتاج للعلاج الجراحي، وتتم تحت التخدير الكلي أو النصفي وتتلخّص هذه الطريقة في عمل فتحتين في الساق: الأولى في أعلى الساق، والثانية فوق الركبة؛ حيث يقوم الطبيب باستخراج الوريد عن طريق سلك حديدي يقوم بإدخاله من أحد الفتحات وربطه بالوريد الرئيسي المصاب ثمّ خلعه من الساق عن طريق سحبه من الفتحة الأخرى. الا ان هذه الطريقة لا تخلو من العيوب: انها تجري تحت تاثير التخدير الكلي، والآلام التي تصيب المريض بعد الجراحة تكون شديدة وغير محتملة، وكذلك تترك ندبات والعلامات الجراحيّة في الساق التي تتطلب وقتا كبيرا وطويلا للنقاهة .

حاليّاً ومع التقدّم العلمي أصبحت العمليات عن طريق الليزر، التي تعتبر من أنجح العمليات لهذا المرض؛ حيث إنّ المريض يستطيع المشي والحركة فور انتهاء العملية، ونسبة نجاحها عالية جداً، ولا تحتاج إلى تخدير كلي، ويستطيع المريض مزاولة نشاطاته والعودة إلى عمله خلال عدّة أيام.

طرق علاج الدوالي طبيعياً:

1خل التفاح :

هو واحد من العلاجات المنزلية الأكثر شعبية بالنسبة لعروق الدوالي ، من الطبيعي أن يطهر الجسم ويساعد في تحسين الدورة الدموية وتدفقها ، عندما يتدفق الدم بشكل صحيح ، يقلل التورم والثقل الذي يأتي مع الدوالي بشكل ملحوظ ، كل ما عليك القيام به هو تطبيق هذا الخل على المنطقة المصابة والتدليك بلطف في كل صباح ومساء ، تبلل قطعة من القطن بخل التفاح وتفرك بها الساقين. ترفع الساقين مدة نصف ساعةٍ ثم تنزل وتغسل ويمكن تكرار هذه العملية مرتين يوميا.

2 الثوم :

هو عشب رائع فعال للغاية لعلاج الدوالي ، فهو يقلل من الالتهاب ، وكذلك غيرها من أعراض هذه الحالة . كما أنه يساعد في تحسين الدورة الدموية وإزالة السموم الموجودة في الأوعية الدموية

4 زيت الزيتون :

نحن جميعا نعرف الخير من زيت الزيتون ، سواء تم استخدامه في الطبخ أو التدليك . يمكنك الحصول على إعفاء من الالتهاب والألم عن طريق تدليك المنطقة المصابة مع هذا الزيت ، عن طريق خلط كميات متساوية من هذا الزيت وزيت فيتامين E ، مع التأكد من أنه دافئ ، تدليك الأوردة مع هذا الزيت مرتين يوميا لمدة 2 أشهر . يمكنك أيضا استخدام 4 قطرات من الزيت العطري لان هناك بعض الزيوت الطبيعية التي تحتوي على مضادات للالتهاب ، و تساعد على تقليل الالم و تخفيف التورم تماما ، و من هذا الزيوت زيت اكليل الجبل و زيت الخزامى و زيت الكافور .

بالخلاصة نستطيع القول بأن هنالك تقدم طبي واضح في تشخيص علاج دوالي بقي ان نقول بأن الوقاية خير من العلاج واذا كان للعلاج ضرورة فعلى المصاب مراجعة طبيب اختصاصي في طب وجراحة الأوعية الدموية لاستشارته حيث سيحصل على نتائج افضل كل ما كان العلاج مبكرا.

Leave a Comment

Your email address will not be published.

You may also like