عالم الطفل

فوائد الشوفان للاطفال

الشوفان من الحبوب الكاملة المرتفعة في القيمة الغذائية، حيث يحتوى الشوفان على الكثير من الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، وغيرها من المغذيات الهامة، والشوفان من أهم الأطعمة للأطفال،يعرف بكونه من الحبوب الكاملة الخاليه من الجلوتين والمناسبة لمن يعانونمذن من حساسية الجلوتين من الأطفال، كما أنه لا يحتوي على الكوليسترول، ويمد الشوفان الأطفال بالمغذيات التالية: يحتوي 100 جرام من الشوفان على 380 سعرة حرارية، و 13 جرام من البروتين. 6.5 جرام من الدهون، و67 جرام من الكربوهيدرات. 10 جرام من الألياف الغذائية، و محتوى منخفض من السكريات يُقدر بجرام واحد. بالإضافة الى الكثير من الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة.

فوائد الشوفان للأطفال

  • الشوفان خيار مثالي لإفطار الأطفال ، حيث هو أهم وجبة في اليوم للطفل، عند عدم تناوله يجعل الأطفال يشعرون بالتعب والإزعاج والكسل.
  • تعد الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان مصادر جيدة للألياف، و يعزز تناول المزيد من الألياف حركة الأمعاء، ويوفر الشعور بالامتلاء، مما يجعل الطفل أقل احتمالا إلى الإفراط في تناول الطعام الغير صحي، الذي يفاقم أعراض ارتجاع المرئ.
  • إدخال الشوفان في تغذية الرضيع، يحمي من الربو وغيره من أمراض الحساسية.
  • سهل الهضم: يعتبر الشوفان من المواد الغذائية سهلة الهضم، وهو أمر جيّد للأطفال الرضع، وهذا يجعل منه غذاءً مثاليّاً.
  • مقوٍّ لجهاز المناعة: تُعتبر الفيتامينات، والطاقة الموجودة في الشوفان عاملان يُعززان من قوة جهاز المناعة لدى الأطفال الرضع، ويقيهم من الأمراض المختلفة.
  • مليّن طبيعي: يحتوي على نسبةٍ عالية من الألياف الغذائية، بالإضافة إلى أنّه يساعد في تسهيل حركة الأمعاء.
  • مضاد للأكسدة: يحتوي على نسبٍ عالية من مواد مضادّة للأكسدة، وهذه المواد تعمل على التقليل من خطر التعرّض لهجوم الجذور الحرّة داخل الجسم، وتعزّز صحة الأطفال على المدى الطويل.

نصائح هامّة عند إعداد الشوفان للأطفال الرضع

  1. اختيار المناسب منها، والتي تحتوي على نسبةٍ عالية من الصوديوم، والسكر، والفيتامينات، والمعادن.
  2. غلي الشوفان جيداً لمدّة تترواح من 20 إلى 30 دقيقة على الأقل قبل تقديمه؛ لجعله سهل الهضم.
  3. لا تضيف الفواكه أو الخضار إلى الشوفان أثناء تقديمه في أوّل مرّة، وذلك للتأكّد من أنّ الطفل الرضيع لا يُعاني من الحساسية أثناء تناولها مع الخضار أو الفواكه.

Leave a Comment

Your email address will not be published.

You may also like