الامومة

كيفية الاعتناء بجرح الولادة القيصرية

جرح الولادة القيصرية كأي جرح يحتاج لعناية خاصة حتى يتم الشفاء منه وحتى لا يحدث أي مُضاعفات، وخاصةً لو كانت أيام شديدة الحرارة حتى لا يلتهب و يسبب آلام شديدة في هذه الحالة سيحتاج لعناية خاصة جدًا، وهذا ما سيتم توضيحه من خلال السطور القادمة

الولادة القيصرية تختلف في وجود ألم حول منطقة الجرح، صعوبة في الحركة مع آلام في الأعضاء الداخلية. ولتفادي زيادة آلام جرح الولادة القيصرية أو إصابة الجرح بعدوى تسبب العديد من التعقيدات، يجب العناية بهذا الجرح بطريقة صحيحة وذلك باتباع الخطوات التالية.

مكان جرح الولادة القيصرية

جرح الولادة القيصرية مكانه في المنطقة اسفل البطن، ويبرز مكانة عن مستوى الجلد قليلًا بعد الولادة بعدة أيام وتصل أحيانًا لعدة أسابيع، لكنه يبدأ بروزه يتلاشى مع مرور الوقت دون أن يترك أثرًا نهائيًا،

المدة التي يحتاجها جرح الولادة القيصرية حتى يلتئم

بعد إجراء الولادة القيصرية للسيدة عادةً ما تتعرض لحدوث نزيف وتقلصات بالرحم والشعور بالإمساك، ووجود آلام في مكان الجرح وقد يحتاج الجرح لمدة أسابيع لالتآمه.

وبمرور (15) يومًا من القيصرية تستطيع السيدة أن تتحرك لكن يظل هُناك بعض الآلام البسيطة، ولتقليل الشعور بهذه الآلام والتقليل أيضًا من مضاعفات جرح الولادة القيصرية لا بد من اتباع عدة طُرق للعناية به وهي كما يلي:

إتباع تعليمات الطبيب

سوف يقوم الطبيب المُعالج بتوضيح بعض التعليمات التي يجب أن تتبعيها السيدة جيدًا، وهي خاصة من ناحية الأنشطة المسموح بممارستها ، وأيضًا من ناحية الأكل والأدوية والمسكنات .

ولتحفيز عملية الالتئام ننصحك بالتالى:

  1. عليكِ بالراحة قدر المستطاع، ويفضل ، وفى أول أسبوعين يجب عليكِ ألا تحملى أى شيء أثقل من طفلك.
  2. ادعمى بطنك بوسادة عند الحركات المفاجئة، مثل العطس والكحة أو الضحك،
  3. تناولى بعض المسكنات التى يصفها لكِ الطبيب للتقليل من آلالم
  4. اشربى الكثير من السوائل لتعويض ما فقدتيه أثناء الولادة والرضاعة الطبيعية، لتجنب الإمساك، و حدوث التهابات بالمسالك البولية.
  5. تناولى الأطعمة الغنية بالألياف،
  6. حافظى على مكان الجرح جاف، ويمكنك تغطيته بقطعة من الثوب إذا كانت الملابس تسبب الحكة مكان الجرح،
  7. احصلى على قسط كاف من النوم
  8. بعد التئام جرحك خلال أول 6 أسابيع يمكنك استخدام كريم مرطب لتدليك موضع الجرح،
  9. تجنبى الأنشطة الشاقة حتى يسمح لكِ الطبيب بذلك.
  10. تجنبى الوقوف والجلوس كثيراً، ولا تمارسى أى تمارين ترهق عضلات البطن

تطهير جرح الولادة القيصرية بالمنزل

يجب مراعاة عدم لمس الجرح بالأيدي قبل تعقيمها، كما يجب تغيير الضمادات من حين الى آخر لمنع التهاب الجرح.

قومي باستخدام وعاء به قدر كافي ماء فاتر مضاف إليه مُطهر ويُفضل ما وصفه طبيبك، وقومي بصب الماء على الجرح بلطف، ثم قومي بتجفيف الغرز جيدًا باستخدام قطن طبي والمسح برفق بدون الفرك أو التدليك، وإذا قمتي بتغطيته للحفاظ عليه نظيفًا لا بد من التغيير عليه كل يوم، مع تجنب وضع أي كريم على منطقة الجرح.

المضاعفات التي يُمكن أن تحدث لجرح الولادة وأسبابها

قد يكون هُناك تغيرات على شكل جرح الولادة كوجود احمرار وانتفاخ، أو شعورك بارتفاع في درجة حرارة جسمك أو سخونة بمنطقة الجرح، وخروج بعض الإفرازات بعد تغيير الضمادات مع آلام شديدة، فهذه علامات لإصابة جرح الولادة بالتهاب حاد.

وحرصًا على سلامة جرح الولادة عليكِ المُتابعة مع طبيبك حتى التأكد من شفاء والتئام جرحك تمامًا، واحرصي على عدم اهمال تنظيفه بالطريقة السليمة طبيًا لان ذلك يعرضه للالتهاب.

Leave a Comment

Your email address will not be published.

You may also like