الامومة

للمرأة الحامل : ما عليكِ فعله فور علمكِ بحملكِ

الحصول على الرعاية والمتابعة الطبية

من الأمور الأساسية التي عليكِ القيام بها فور علمكِ بحملكِ هو تحديد موعد مع الطبيب للقيام بالفحوصات والكشف الأولي لمتابعة حملكِ، حتى تسمحين للطبيب بتتبع تطور طفلكِ والكشف عن أي تشوهات أو مخاطر صحية في أقرب وقت ممكن.

من أهم هذه التحاليل : اختبار فحص الدم. لكِ ولزوجكِ أيضاً، لمعرفة ما إذا كان العامل الريسي RH سالب أم موجب، لتجنب مشكلات الأجسام المضادة عند اختلاف فصيلة دم الجنين.

تتبع نمط حياة صحي

  • بداية الحمل هو الوقت المثالي لإجراء تغييرات جذرية و صحية في نمط حياتكِ.
  • يجب عليكِ التوقف فوراً عن التدخين وشرب الكحول عند علمكِ بالحمل .
  • يجب الحرص على تجنب ممارسة التمارين الرياضية القاسية أو المشاركة في الأنشطة الخطرة الأخرى التي تهدد صحة طفلكِ وسلامة واستقرار حملكِ.
  • تناولي الطعام الصحي الغني بمختلف العناصر الغذائية خاصة الفوليك أسيد ومارسي التمارين الرياضية الخفيفة المناسبة للحمل بانتظام.
  • احرصي على نيل قدر كافي من النوم والراحة، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل،
  • تحدثي إلى طبيبكِ إذا كنتِ تعانين من أي أمراض مزمنة وتجنبي أخذ أي أدوية دون الرجوع اليه، لأن معظم الأدوية لها تأثير سلبي على صحة الجنين وربما تسبب له التشوهات أو الإجهاض.

إعداد خطة للمولود المرتقب

استكشفي الخيارات المتاحة لمكان ولادة طفلكِ، بما في ذلك المستشفيات المختلفة في منطقتكِ ومراكز الولادة أو حتى المنزل وطبيب الولادة ….الخ

شراء معدات الطفل واحتياجاته المتكررة مثل الحفاضات أو اللبن الصناعي أو غيرها من الاحتياجات.

التعامل مع أعراض الحمل المزعجة

بما في ذلك الغثيان الصباحي ووجع الثدي والتعب والصداع وحرقة المعدة. حاولي التغلب على هذه الأعراض باتباع نظام غذائي صحي، ومريح للجهاز الهضمي.

استشيري الطبيب حول الأعراض المزعجة ليزودكِ بالنصائح والحلول المناسبة لك التي تضمن سلامتكِ و سلامة طفلكِ.

استخدام المرطبات الخاصة المانعة لعلامات التمدد

يجب استخدامها منذ بداية الحمل وعلى جميع أجزاء الجسم وليس على البطن فقط، لتجنب جفاف الجلد الذي يؤدي إلى ظهور علامات التمدد .

Leave a Comment

Your email address will not be published.

You may also like