كل يوم معلومة

ماهو النخاع الشوكي و النخاع العظمي ؟؟

ينقسم النخاع في جسم الإنسان إلى قسمين النخاع الشوكي والنخاع العظمي ولكل قسم وظيفته التي يقوم بها ويؤديها.

1-النخاع الشوكي  او الحبل الشوكي :هو جزء من الجهاز العصبي المركزي يكون عبارة عن حزمة من الاعصاب – نسيج عصبي- وتخرج هذه الاعصاب لتغذي الطرفين العلويين والطرفين السفليين والصدر والبطن.
تلتقي جميعها ضمن حبل شوكي على شكل انبوب طويل متصل بالقاعدة السفلية للدماغ يتراوح طوله ما بين أربعين إلى خمسة وأربعين سم، وهو يبدأ من قاعدة أسفل الدماغ ليمتد عبر العمود الفقري وعظامه الفقرية ، يغلف النخاع ثلاثة أغلفة تحيط به للزيادة في قوته و حمايته .

مما يتكون ؟؟

ينقسم الحبل الشوكي إلى قسمين القسم الأول وهو اللب المركزي الذي تتفرع منه الأعصاب الشوكية والقسم الثاني وهو المحيط الخارجي الذي يتميز بشكله الأسطواني والذي يعمل على تغطية و حماية  منطقة النخاع الداخلي .

وظيفته :

يعتبر النخاع الشوكي من أهم أجزاء الجسم  حيث تكون وظيفته بأختصار شديد هي نقل الاوامر العصبيه من المخ   الي سائر اطراف الجسد وذلك لإعطاء الاوامر للعضلات بالانقباض والانبساط وتكون هذه الاوامر صادره عن المخ  إذ يعمل على ترجمة الإشارات الحسية والكهربائية ونقلها للدماغ كما يعمل على نقل الإشارات الحسية من الدماغ إلى الجسم والعضلات فهو يعتبر محور قوي للأفعال العصبية العكسية.

أسباب إصابات النخاع الشوكي:
يمكن أن يصاب النّخاع الشوكي عند اوقوع ضغط شيديد  عليه أو عند انقطاع وصول الدم إليه، ويمكن لهاتين الحالتين أن تحدثا عند كسر فقرة أو أكثر، كما يمكن أن يصاب النخاع الشوكي ايضاً لدى انزلاق فقرات على بعضها البعض إلى درجة الضغط عليه، وتسمى هذه الحالة “خلعاً جزئياً”.
من اكثر الأسباب شيوعاً لإصابات النُّخاع الشوكي:
– حوادث السيارات
– العنف
– السقوط
– الحوادث الرياضية 

أعراض اصابة النخاع الشوكي

تسبب الاصابة بالنخاع الشوكي الاعراض التالية:
– فقدان القدرة على الحركة.
– فقدان الاحساس، ويشمل الاحساس بالحرارة، البرودة او اللمس.
– فقدان السيطرة على طرح البول.
– ازدياد توتر العضلات.
– الشعور باوجاع او الوخز في اطراف الاعصاب المتضررة.
– صعوبة في التنفس، السعال وخروج افرازات من الرئة.
– الام حادة او الاحساس بضغط في الظهر، العنق او في الراس.
– فقدان التوازن عند المشي.
– وجود صعوبة في التنفس.
– تغير وضعية الظهر او العنق.

علاج اصابة النخاع الشوكي

لا يتوفر علاج يعمل على شفاء او اصلاح خلايا الاعصاب، التي تضررت جراء الاصابة، انما فقط تهدف العمليات العلاجية التي يتلقاها المريض في المستشفى،  الى منع تفاقم الضرر، الذي من الممكن ان ينشأ لاحقاً.

2 النخاع العظمـــي :

إن النخاع في أصل اللغة: هو لب الشيء والصافي منه، ونخاع العظم: عبارة عن المادة الذهنية اللزجة على شكل إسفنجي لين ومرن يتواجد داخل العظام، ووظيفته الأساسية تكوين خلايا الدم، وطرحها في الجسم.

يتكون النخاع العظمي من  مجموعة من الخلايا والالياف المتشابكة ببعضها البعض لتتصل بالاوردة   وتعمل على تنظيم وتحديد كميات كريات الدم الحمراء ، كما يحتوي على خلايا صفراء ذهنية ،وخلايا وظيفتها انتاج وتكوين كريات الدم البيضاء  المسؤولة عن  تقوية جهاز المناعة ، كما يحتوي  ايضا على صفيحات تمنع سيولة الدم وتزيد من تخثره ويعرف أيضًا بأسماء أخرى، ومنها: مخ العظم، ولب العظم.

انواعـــــه :

وهناك نوعان أساسيان من نخاع العظم في جسم الإنسان وهما:

نخاع العظم الأحمر، وهو الذي يتكون من الخلايا الجذعية التي تنتج الدم،  و القضاء على خلايا الدم المتقدمة في السن ويعتبر مخزنًا لعنصر الحديد االذي يساهم في تكوين الهيموجلوبين حيث يشير الأطباء إلى أن النخاع العظمي الأحمر يتواجد عند الإنسان في جميع التجاويف العظمية في سن ما قبل السابعة، أما بعد مرور سبع سنوات من حياة الإنسان يبدأ نخاع العظم الأحمر بالتراجع التدريجي تاركًا مكانه النخاع الأصفر، ويستمر هذا التراجع  الى سن الواحد والعشرين، حيث يقتصر وجوده بعد هذا السن فقط على العظام الكبرى في الجسم، كعظام الفخذ والساق، والحوض  والجمجمة والعمود الفقري، وغيرها.

نخاع العظم الأصفر، وهو الذي يتكون من مجموعة من الأنسجة والخلايا الدهنية أو الشحمية، وهذا النخاع غير منتج للدم.

 زراعة نخاع العظـــم :

 الغاية من زراعة نخاع العظم هي استبدال أنسجة النخاع العظمي المصابة الموجودة في الجسم ،  ولتي تكون بالعادة مصابة ومتضررة بسبب مرض السرطان  أو بسبب أمراض أخرى تصيب خلايا النخاع العظمي و تتيح  هذه العملية أن يقوم  الجسم ببناء مخزن خلايا الدم الخاص به من جديد، و إنتاجها بشكل سليم ،  وتتم هذه العملية عبر نقل الخلايا الجذعية من المريض نفسه أو من متبرع ملائم وفقاُ لتطابق الأنسجة.

 

Leave a Comment

Your email address will not be published.

You may also like